26
|
هل يصح أن العبادة المؤقتة هي التي لم يحدد لها الشارع وقتاً محدداً ولا زمناً معيناً ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
270
|
27
|
هل يصح أن الحكمة من الجهاد إزالة الموانع التي تحول بين دعوة الإسلام وبين الخلق ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
156
|
28
|
هل يصح أن التيسير هو الترخيص والتفريط الناشئ عن عجز الناس وضعف هممهم وعزائمهم؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
194
|
29
|
هل صحيح أن الدعاء للكافرين بالهداية إلى الإسلام والتصدق عليهم وعيادة مرضاهم كلها أمور تناقض الولاء والبراء ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
185
|
30
|
للعبادة ستة دوافع ، كلها شرعية ومقبولة ما عدا دافع واحد غير شرعي وغير مقبول هو: (أ) دافع الرغبة والرهبة . (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الشكر والعرفان . (د) دافع العادة والتقليد .
|
252
|
31
|
للعبادة أنواع كثيرة منها : (أ) العبادة البدنية والمالية . (ب) العبادة القلبية والعملية . (ج) العبادة الفردية والجماعية . (هـ) جميع ما سبق .
|
269
|
32
|
عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن هو : (أ) 15 . (ب) 20 . (ج) 25 . (د) 30 .
|
88
|
33
|
هل يصح أن توحيد الربوبية وحده يكفي للبراءة من الشرك ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
79
|
34
|
هل يصح أن الجانب الاعتقادي – وهو التوحيد – متفق عليه في الأديان السماوية وإنما الاختلاف كان في الشرائع والأحكام ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
|
148
|
35
|
ذهب بعض الناس إلى موقف الرفض والمقاطعة للثقافة الغربية ، ومن الدواعي والأسباب التي دفعتهم لذلك : (أ) الحاجة إلى مواجهة المستجدات والتكيف معها . (ب) الشعور بالضعف والهزيمة أمام الثقافات المعاصرة . (ج) تأمين وسلامة الثقافة الإسلامية من دخيل الثقافات الأخرى . (د) جميع ما سبق .
|
51
|
36
|
الخلق والإنفاذ بموجب التقدير السابق هو المعنى العام لـ : (أ) القضاء . (ب) القدر . (ج) القدرة . (د) لا شيء مما سبق .
|
92
|
37
|
الذي صالح أهل الحيرة على أن لا يهدم لهم بيعة ولا كنيسة هو : (أ) عمر بن الخطاب . (ب) خالد بن الوليد . (ج) عمرو بن العاص . (د) لا أحد مما سبق .
|
155
|
38
|
الاستهزاء بالمتمسك بالقرآن والسنة نظراً لما تمسّك به كإعفاء اللحية للرجال والحجاب للنساء يكون : (أ) كفراً إذا صدر من مكلف وبُيّن له أن هذا كفر . (ب) كبيرة من كبائر الذنوب . (ج) ليس ذنباً لأنه ليس من صور الاستهزاء بالدين . (د) صغيرة من صغائر الذنوب .
|
175
|
39
|
تكون موالاة الكافرين معصية عظيمة لا يكفر فاعلها إذا تضمنت : (أ) محبة الكفار القلبية والميل إليهم . (ب) مناصرتهم بالمال والنفس والرأي . (ج) مداهنة الكفار لأجل مصلحة دنيوية . (د) جميع ما سبق .
|
179
|
40
|
اعتمد الإسلام في الوصول إلى المعرفة على طريقين هما : (أ) طريق الوحي وطريق الظن . (ب) طريق الوحي وطريق النظر والتفكر والتجربة . (ج) طريق التجربة وطريق الظن . (د) لا شيء مما سبق .
|
206
|
41
|
إن الإنسان عابد بطبعه ، وهناك من الناس من عبد القمر والكواكب ، ومنهم من عبد الأشجار والأحجار ، وهذا يشير إلى أحد دوافع العبادة وهو : (أ) دافع الرغبة والرهبة . (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الحاجة الافتقار . (د) دافع القوة والاستغناء .
|
245
|
42
|
شروط العبادة في الإسلام : (أ) الإخلاص والمحبة دون العمل . (ب) الإخلاص والمتابعة للشرع. (ج) الإخلاص والعمل بالاجتهاد لا الإتباع . (د) لا شيء مما سبق .
|
262
|
43
|
تحقيق منافع دنيوية كالتجارة وتبادل الخبرات واستفادة الناس بعضهم من بعض ، هذه إحدى حِكَم ومقاصد : (أ) الصلاة . (ب) الزكاة . (ج) الصوم . (د) الحج.
|
291
|
44
|
هل يصح أن الثقافة الإسلامية هي : جملة العقائد والتصورات والأحكام والتشريعات والقيم والمبادئ والعوائد والأعراف والفنون والآداب والعلوم والمخترعات التي تشكل شخصية الفرد وهوية الأمة وفق أسس وضوابط الإسلام ؟ (أ) يصح . (ب) لا يصح .
|
9
|
45
|
يشهد علماء العصر الحديث بريادة ابن خلدون في تأسيس علم الاجتماع والخوارزمي في الرياضيات وابن ماجد في الجغرافيا والرحلات وهذا يدل على أن الحضارة الإسلامية : (أ) تميزت بالقيم والمبادئ فقط . (ب) جاءت لتنظيم الحياة الفكرية فقط . (ج) تميزت بثراء في المنجزات العلمية والمدنية . (د) لا شيء مما سبق .
|
38
|
46
|
موقفنا من الثقافة الغربية : (أ) أخذ نافعها وضارها . (ب) ترك نافعها وضارها . (ج) أخذ ضارها وترك نافعها . (د) لا شيء مما سبق .
|
58
|
47
|
من المواقف المنتقدة في العلاقة بين الثقافات الإسلامية والثقافات الأخرى موقف يؤدي إلى التبعية ويجعل دور الثقافة الإسلامية التأكيد على صحة وفائدة الثقافات الأخرى وهذا الموقف هو : (أ) موقف الرفض والمقاطعة . (ب) موقف التوفيق والتلفيق . (ج) موقف القبول والذوبان . (د) لا شيء مما سبق.
|
57
|
48
|
لا توجد لغة من لغات الإنسان خالية من اسم الله تعالى واللغات تعبر عن فكر الإنسان وعقله ووجدانه وهذا دليل على : (أ) وسطية العقيدة . (ب) شمولية العقيدة . (ج) فطرية العقيدة . (د) لاشيء مما سبق .
|
77
|
49
|
الكتب الإلهية هي ما أنزله الله تعالى على أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام : (أ) مكتوبة في الألواح .(ب) مسموعة من الله تعالى من وراء حجاب .(ج) بواسطة ملك .(د) جميع ما سبق .
|
85
|
50
|
عدد الكتب السماوية الواردة ذكرها في القرآن الكريم : (أ) أربعة . (ب) خمسة . (ج) ستة . (د) لا شيء مما سبق .
|
87
|