نماذج اختبارات 101



أسئلة الاختبار النهائي لمادة الثقافة الإسلامية (101)



م

السؤال

الصفحة في الكتاب

1

ذهب البعض إلى موقف التوفيق والتلفيق بين الثقافة الإسلامية والثقافة الغربية لدواع وأسباب منها : (أ) الإيمان بصحة وثبات أصول الثقافة الإسلامية وتميز خصائصها . (ب) العمل على إثبات أن الإسلام دين عصري حضاري . (ج) الإيمان بصلاحية الإسلام لكل زمان ومكان . (د) لا شيء مما سبق .

56

2

سمّي اليوم الآخر بيوم الدين لأنه يوم : (أ) يظهر فيه الدين . (ب) يتحقق فيه وعد الله ووعيده. (ج) الجزاء والحساب . (د) يجمع الله فيه الأولين والآخرين .

91

3

معنى قولنا ( عقيدة ثابتة ) أنها : (أ) لا تقبل الزيادة والنقصان . (ب) لا تقبل التحريف والتبديل . (ج) لا تقبل الاجتهاد إلا من كبار العلماء . (د) أ + ب .

105

4

اشتمل الخطاب القرآني على : (أ) النظام السياسي . (ب) النظام الاقتصادي . (ج) النظام الاجتماعي . (د) جميع ما سبق .

20

5

موقف القبول والذوبان في الثقافة الغربية له دواع وأسباب منها : (أ) الانبهار بما تملكه الحضارة الغربية من تقدم مادي ورقي علمي . (ب) الافتتان بما في الثقافة والحياة الغربية من شهوات ومغريات . (ج) التأثر بمناهج الدراسة والفكر والفلسفة على أسس الثقافة الغربية . (د) جميع ما سبق .

53

6

الاعتقاد بأنه سبحانه وتعالى هو رب كل شيء ومليكه وأنه خالق الخلق ومالك الملك وواهب الرزق ومدبّر الأمر هو : (أ) توحيد الربوبية . (ب) توحيد الألوهيّة . (ج) توحيد الأسماء والصفات . (د) لا شيء مما سبق .

78

7

هل يصح القول بأن النيات الخالصة تحوّل العادات والممارسات إلى عبادات ؟ (أ) نعم .(ب)لا.

228

8

هل صحيح أن غض البصر من العبادات التركية ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

231

9

هل يصح أن العبادة محصورة في الشعائر التعبدية فقط ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

303

10

من فروض العين : (أ) الجهاد في سبيل الله في كل حال . (ب) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل حال . (ج) صيام رمضان . (د) لا شيء مما سبق .

261

11

من حِكَم العبادة ومقاصدها : (أ) الامتثال لأمر الله . (ب) القيام بواجب الشكر لله . (ج) الابتلاء والامتحان بالتكليف بالعبادة . (د) جميع ما سبق .

287


12

من المفاهيم الخاطئة في العبادة : (أ) عدم حصر مفهوم العبادة في الشعائر التعبدية . (ب) عدم إخراج جانب التأله من العبادات . (ج) الابتداع في العبادات . (د) جميع ما سبق .

305


14

الغلو الاعتقادي هو الغلو : (أ) الواقع في كليات الشريعة وأمهات المسائل العقدية .        (ب) الواقع في الجزئيات المتعلقة بالعمل والفروع دون الأصول . (ج) جميع ما سبق .        (د) لا شيء مما سبق .

188

26

هل يصح أن العبادة المؤقتة هي التي لم يحدد لها الشارع وقتاً محدداً ولا زمناً معيناً ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

270

27

هل يصح أن الحكمة من الجهاد إزالة الموانع التي تحول بين دعوة الإسلام وبين الخلق ؟       (أ) نعم . (ب) لا .

156

28

هل يصح أن التيسير هو الترخيص والتفريط الناشئ عن عجز الناس وضعف هممهم وعزائمهم؟ (أ) نعم . (ب) لا .

194

29

هل صحيح أن الدعاء للكافرين بالهداية إلى الإسلام والتصدق عليهم وعيادة مرضاهم كلها أمور تناقض الولاء والبراء ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

185

30

للعبادة ستة دوافع ، كلها شرعية ومقبولة ما عدا دافع واحد غير شرعي وغير مقبول هو:   (أ) دافع الرغبة والرهبة . (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الشكر والعرفان . (د) دافع العادة والتقليد .

252

31

للعبادة أنواع كثيرة منها : (أ) العبادة البدنية والمالية . (ب) العبادة القلبية والعملية .        (ج) العبادة الفردية والجماعية . (هـ) جميع ما سبق .

269

32

عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن هو : (أ) 15 . (ب) 20 . (ج) 25 .  (د) 30 .

88

33

هل يصح أن توحيد الربوبية وحده يكفي للبراءة من الشرك ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

79

34

هل يصح أن الجانب الاعتقادي – وهو التوحيد – متفق عليه في الأديان السماوية وإنما الاختلاف كان في الشرائع والأحكام ؟ (أ) نعم . (ب) لا .

148

35

ذهب بعض الناس إلى موقف الرفض والمقاطعة للثقافة الغربية ، ومن الدواعي والأسباب التي دفعتهم لذلك : (أ) الحاجة إلى مواجهة المستجدات والتكيف معها . (ب) الشعور بالضعف والهزيمة أمام الثقافات المعاصرة . (ج) تأمين وسلامة الثقافة الإسلامية من دخيل الثقافات الأخرى . (د) جميع ما سبق .

51

36

الخلق والإنفاذ بموجب التقدير السابق هو المعنى العام لـ : (أ) القضاء . (ب) القدر .       (ج) القدرة . (د) لا شيء مما سبق .

92

37

الذي صالح أهل الحيرة على أن لا يهدم لهم بيعة ولا كنيسة هو : (أ) عمر بن الخطاب .   (ب) خالد بن الوليد . (ج) عمرو بن العاص . (د) لا أحد مما سبق .

155

38

الاستهزاء بالمتمسك بالقرآن والسنة نظراً لما تمسّك به كإعفاء اللحية للرجال والحجاب للنساء يكون : (أ) كفراً إذا صدر من مكلف وبُيّن له أن هذا كفر . (ب) كبيرة من كبائر الذنوب . (ج) ليس ذنباً لأنه ليس من صور الاستهزاء بالدين . (د) صغيرة من صغائر الذنوب .

175

39

تكون موالاة الكافرين معصية عظيمة لا يكفر فاعلها إذا تضمنت : (أ) محبة الكفار القلبية والميل إليهم . (ب) مناصرتهم بالمال والنفس والرأي . (ج) مداهنة الكفار لأجل مصلحة دنيوية . (د) جميع ما سبق .

179

40

اعتمد الإسلام في الوصول إلى المعرفة على طريقين هما : (أ) طريق الوحي وطريق الظن .    (ب) طريق الوحي وطريق النظر والتفكر والتجربة . (ج) طريق التجربة وطريق الظن .      (د) لا شيء مما سبق .

206

41

إن الإنسان عابد بطبعه ، وهناك من الناس من عبد القمر والكواكب ، ومنهم من عبد الأشجار والأحجار ، وهذا يشير إلى أحد دوافع العبادة وهو : (أ) دافع الرغبة والرهبة .   (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الحاجة الافتقار . (د) دافع القوة والاستغناء .

245

42

شروط العبادة في الإسلام : (أ) الإخلاص والمحبة دون العمل . (ب) الإخلاص والمتابعة للشرع. (ج) الإخلاص والعمل بالاجتهاد لا الإتباع . (د) لا شيء مما سبق .

262

43

تحقيق منافع دنيوية كالتجارة وتبادل الخبرات واستفادة الناس بعضهم من بعض ، هذه إحدى حِكَم ومقاصد : (أ) الصلاة . (ب) الزكاة . (ج) الصوم . (د) الحج.

291

44

هل يصح أن الثقافة الإسلامية هي : جملة العقائد والتصورات والأحكام والتشريعات والقيم والمبادئ والعوائد والأعراف والفنون والآداب والعلوم والمخترعات التي تشكل شخصية الفرد وهوية الأمة وفق أسس وضوابط الإسلام ؟ (أ) يصح . (ب) لا يصح .

9

45

يشهد علماء العصر الحديث بريادة ابن خلدون في تأسيس علم الاجتماع والخوارزمي في الرياضيات وابن ماجد في الجغرافيا والرحلات وهذا يدل على أن الحضارة الإسلامية :       (أ) تميزت بالقيم والمبادئ فقط . (ب) جاءت لتنظيم الحياة الفكرية فقط . (ج) تميزت بثراء في المنجزات العلمية والمدنية .     (د) لا شيء مما سبق .

38

46

موقفنا من الثقافة الغربية : (أ) أخذ نافعها وضارها . (ب) ترك نافعها وضارها . (ج) أخذ ضارها وترك نافعها . (د) لا شيء مما سبق .

58

47

من المواقف المنتقدة في العلاقة بين الثقافات الإسلامية والثقافات الأخرى موقف يؤدي إلى التبعية ويجعل دور الثقافة الإسلامية التأكيد على صحة وفائدة الثقافات الأخرى وهذا الموقف هو : (أ) موقف الرفض والمقاطعة . (ب) موقف التوفيق والتلفيق . (ج) موقف القبول والذوبان . (د) لا شيء مما سبق.

57

48

لا توجد لغة من لغات الإنسان خالية من اسم الله تعالى واللغات تعبر عن فكر الإنسان وعقله ووجدانه وهذا دليل على : (أ) وسطية العقيدة . (ب) شمولية العقيدة . (ج) فطرية العقيدة . (د) لاشيء مما سبق .

77

49

الكتب الإلهية هي ما أنزله الله تعالى على أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام : (أ) مكتوبة في الألواح .(ب) مسموعة من الله تعالى من وراء حجاب .(ج) بواسطة ملك .(د) جميع ما سبق .

85

50

عدد الكتب السماوية الواردة ذكرها في القرآن الكريم : (أ) أربعة . (ب) خمسة .  (ج) ستة . (د) لا شيء مما سبق .

87


 

 


آخر تحديث
8/6/2010 6:10:09 PM